الأحد 30 أبريل 2023 | 10:24 م

تناول حفنة من العين جمل يوميًا يزيد التركيز بين المراهقين

شارك الان

توصلت دراسة أجراها باحثون إسبان إلى أن الأولاد والبنات الذين يأكلون حفنة من الجوز يوميًا ، أو ثلاث مرات على الأقل في الأسبوع يمكن أن يحدث لهم تحسينات كبيرة في القدرات المعرفية ، بما في ذلك الانتباه.
 وأظهرت الدراسة ، التي نشرت في مجلة eClinicalMedicine ، أن تناول الجوز بشكل منتظم يمكن أن يفيد النمو المعرفي للمراهقين ويساهم في نضجهم النفسي. 
ضم  الفريق 700 طالب ثانوي تتراوح أعمارهم بين 11 و 16 عامًا من 12 مدرسة ثانوية مختلفة في برشلونة لم تتلق المجموعة الضابطة أي تدخل من أي نوع ، لكن المجموعة التجريبية تلقت أكياسًا تحتوي على 30 جرامًا من حبات الجوز طُلب من المشاركين الشباب تناولها يوميًا لمدة ستة أشهر. 
وجد الفريق أن المراهقين الذين تناولوا الجوز لمدة 100 يوم على الأقل (ليس بالضرورة بشكل مستمر كل يوم) زادوا من وظائف الانتباه ، وأولئك الذين ظهرت عليهم بعض أعراض اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط (ADHD) حسّنوا سلوكهم بشكل كبير - في الفصل ، دفعوا المال المزيد من الاهتمام بالمعلم وكان نشاطه أقل. 
وقال الفريق: "المشاركون الذين اتبعوا الإرشادات عن كثب - من حيث الجرعة الموصى بها من الجوز وعدد أيام الاستهلاك - أظهروا تحسنًا في الوظائف النفسية العصبية التي تم تقييمها". 
توضح هذه الدراسة أن اتباع نظام غذائي صحي لا يقل أهمية عن الحفاظ على هذه العادات بمرور الوقت وعدم التخلي عنها للمراهقين للتطور بشكل صحيح على المستوى المعرفي والنفسي.
إذا استجاب الفتيان والفتيات لهذه التوصيات وتناولوا بالفعل حفنة من الجوز يوميًا ، أو ثلاث مرات على الأقل في الأسبوع ، فسوف يلاحظون العديد من التحسينات الجوهرية في القدرات المعرفية ، وسيساعدهم ذلك على مواجهة تحديات المراهقة ودخول مرحلة البلوغ وقالت أريادنا بينار من المعهد إن المراهقة هي فترة نمو كبير للدماغ وسلوكيات معقدة تتطلب قدراً كبيراً من الطاقة والعناصر الغذائية.